موقع أمريكي يكشف عن عقبة رئيسية أمام إدخال الأموال القطرية إلى غزة

| نُشر بتاريخ | الأربعاء 23 يونيو 2021 |

المنحة القطرية
المنحة القطرية

كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي، مساء اليوم الأربعاء 23 يونيو 2021، عن عقبة رئيسية أمام إدخال الأموال القطرية إلى قطاع غزة.

ونقل عن مسؤولين إسرائييليين وغربيين، أن إسرائيل تهدد بعد 5 أسابيع من وقف إطلاق النار، بتعطيل عملية إعادة إعمار القطاع، مشيرًا إلى أن حماس رفضت آلية عرضها المبعوث الأممي تتعلق بصرف أموال إعادة الإعمار في غزة.

وتابع الموقع نقلا عن المسؤولين: "إسرائيل تهدد وتلوح بتعليق عملية إعادة إعمار غزة، ما لم يسجل تقدمًا بشأن عودة أسيرين تحتجزهما حماس ورفات جنديين".

وقال الموقع، إن قطر تعهدت بتقديم 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة، مشيرًا إلى أن العقبة الرئيسية هي كيفية تحويل المبلغ إلى غزة.

وقال دبلوماسيون غربيون للموقع، إن رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، رفض آلية عرضها المبعوث الأممي تتعلق بصرف أموال إعادة الإعمار في غزة.

وأضافوا، أن إسرائيل "اشترطت على الأمم المتحدة تطوير آلية لضمان تخصيص الأموال القطرية للأغراض الإنسانية في غزة، وذلك لضمان عدم استفادة حركة حماس عسكريًا منها".

وفقًا للموقع الأمريكي، فإن المسؤولين الإسرائيليين يشعرون بالقلق الشديد من أجل الجمود الحالي في عملية المفاوضات، وهذا يقربنا من جولة تصعيد جديدة كل يوم.

وقال مسؤولون إسرائيليون، إن المصريين يحاولون عقد مباحثات غير مباشرة بين إسرائيل وحماس بالقاهرة الأسبوع المقبل، لكسب المزيد من الوقت للمباحثات قُبيل امكانية تجدد التصعيد.

شارك