تقرير يرصد أشهر 6 عملات رقمية

| نُشر بتاريخ | الأحد 06 يونيو 2021 |

عملات رقمية
عملات رقمية

رصد موقع إنفستنج الرائد في مجال الاقتصاد، أشهر 6 عملات رقمية شيدت قممًا سعرية وقواعد عريضة من المتابعين والمستثمرين.

وضرب ركود عملة البتكوين. وحسب Investing كلما زاد الركود واشتدت حدة التراجعات التي تعصف بالعملة الرقمية الأولي في عالم الكريبتو، كلما زاد نزوح المستثمرين من العملات التقليدية إلى تلك البديلة حديثة العهد.

ومن بين أبرز العملات وأكثرها متابعة من جانب المستثمرين خلال الجلسات الأخيرة، عملات الريبل وشيبا إينو والإيثريوم، كاردانو وبوليجون، إضافة إلى العملة رقم واحد.

ورغم تغريدة ماسك المربكة يوم الجمعة، تمكن سوق العملات الرقمية خلال عطلة السبت من الارتفاع بعض الشيء. تابع بنهاية المقال روابط التحليل الفني للعملات الرقمية، وترشيح لأفضل العملات.

البتكوين

تراجعت البتكوين خلال تعاملات مايو الجاري بحوالي 40%، بعد هجمات شرسة من البنوك المركزية حول العالم، سبقها هجمة عنيفة من تسلا (NASDAQ:TSLA) التي أعلنت عن تخليها قبول الدفع بالعملة الأشهر.

وأنهت البتكوين مايو عند مستويات 37 ألف دولار بتراجع تبلغ نسبته نحو 40% خلال تعاملات مايو وهو أكبر تراجع شهري للبتكوين منذ عام 2011 .

وفي المقابل من سيل الأخبار السلبية تتأهب البتكوين أن تبدأ التداول في بورصة أكويس في لندن وباريس الأسبوع المقبل. أعلنت الشركة أن صندوق بيتكوين المتداول في البورصة الذي يتم تسويته ماديًا من إي تي سي غروب، والتي يتم تداولها تحت رمز المؤشر BTCE، ستبدأ التداول في بورصة أكويس في لندن وباريس يوم 7 يونيو.

وكسر سعر البتكوين منطقة المقاومة البالغة 37000 دولار، ومع ذلك ، فإن الدببة تقاتل بالقرب من مستوى 38000 دولار. ويبدو أن مستوى تصحيح فيبوناتشي 61.8٪ للانخفاض الرئيسي من 40420 دولارًا يعمل كمقاومة عنيفة لزيادة الأسعار.

تقع المقاومة الرئيسية الأولى بالقرب من مستوى 38000 دولار، ويمكن أن يؤدي الاختراق الواضح فوق منطقة 38000 دولار إلى زيادة أكبر.

تقع المقاومة الرئيسية التالية بالقرب من مستوى 40.000 دولار،و يمكن أن تكون المقاومة المتوسطة بالقرب من مستوى 38800 دولار.

وإذا فشل البيتكوين في تجاوز مقاومة 38000 دولار ، فقد يصحح هبوطيًا، ويوجد دعم مبدئي على الجانب السفلي بالقرب من المستوى 36500 دولار.

وتتداول بتكوين حاليا قرب مستويات الـ39 ألف دولار في محاولات على استحياء يعوزها الزخم لاختبار مستويات الـ40 ألف دولار، بينما انخفضت  في الأيام السبعة الأخيرة بحوالي 2%.

 

الإيثريوم

أكبر العملات البديلة على الإطلاق وأقرب المنافسين للعملة الرقمية الأولى، الإيثريوم التي يراها البعض قد تصبح بديلا للبتكوين. ورغم التراجع بحوالي 40% خلال تعاملات مايو، إلا أن ارتفاعات الجلسات الثلاثة الماضية عوضت كثيرا من خسائر الإيثريوم.

وتنخفض الأيثريوم خلال تداولات ثلاثين يوما بحوالي 15% بينما تبلغ قيمتها السوقية حوالي 325 مليار دولار.

وتتداول الإيثريوم عند مستويات 2785 دولار، بينما تنخفض بأقل من 1% خلال تداولات الأيام السبعة الماضية.

يقول عنها الملياردير الكبير كارل إيكان أن ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم، يمكن أن تعمل كمخزن للقيمة ونظام دفع منافس للبتكوين. وقال إيكان بفضل نظام البلوكتشين المميز لدى إيثريوم تمتلك تلك العملة شيئين هاميي، يمكنك استخدامها كنظام دفع ، يمكنك استخدامه كمخزن للقيمة.

وعندما يتعلق الأمر ببيتكوين ، يقول رجل الأعمال الأمريكي  الذي تقدر ثروته الصافية بحوالي 15.6 مليار دولار أنه يمكن أن يكون بمثابة مخزن للقيمة فقط.

وشهدت أدوات إيثريوم خلال الأسبوع الماضي تدفقات إجمالية قدرها 47 مليون دولار. مما يشكل غالبية استثمارات صناديق الأصول الرقمية الصافية، مما أدى إلى هيمنة سوق أدوات إيثريوم بنسبة تصل إلى 27٪.

 

الريبل

يبدو أن الريبل التي تعد أحد أكثر العملات شعبية بين المستثمرين، تتأهب لاتخاذ خطوات حاسمة ستمنح الأسعار دفعة قوية ربما تلبي طموحات الثيران. ويطمح ثيران الريبل في تجاوز مستهدف أول عند مستويات الدولارين، والذي من شأنه أن يفتح المجال أمام اختبار القمة التاريخية عند مستويات 3.3 دولار.

بيد أن طموحات مستثمري الريبل مرهونة بتحرر شركة XRP من القيود التي تجابهها بشأن دعوى هيئة البورصات والأوراق الأمريكية. تسعى Ripple للحصول على مستندات من 15 بورصة خارجية تقول إنها قد تكون قاتلة لدعوى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

وتبلغ القيمة السوقية للريبل نحو 50 مليار دولار، وترتفع بأكثر من 5% خلال تعاملات ليوم الخميس، بينما تجاوزت مستويات الـ دولار. بيد أن الريبل لا تزال بعيدة عن قمة أبريل عندما اقتربت من مستويات الدولار ين وتحديدا 1.96 دولار.

وخسرت الريبل ما يقرب من 30 % خلال تعاملات مايو الماضي، بينما ترتفع بحوالي 4% خلال تعاملات الأيام السبعة الماضية.

 

كاردانو

تأتي كاردانو كأفضل العملات الرقمية أداء خلال شهر مايو، وتحديدا العملات الـ10 ألكبر من حيث القيمة السوقية. حيث كانت كارادنو الوحيدة التي نجحت في تسجيل ارتفاعات أسبوعية وشهرية خلال مايو الدامي الذي خسر خلاله الجميع.

يرى محلل التشفير مايكل فان دي بوب كيف يمكن أن يصل سعر Cardano ($ Cardano) إلى 5 دولارات. يقول تاجر العملات المشفرة والمحلل مايكل فان دي بوب إنه يعتقد أن سعر Cardano (ADA) لديه القدرة على الارتفاع إلى علامة 5 دولارات بناءً على التحليل الفني.

وبالنسبة إلى فان دي بوب ، تعتبر كاردانو "واحدة من أقوى العملات الرقمية البديلة الموجودة الآن".

بينما يرى محلل العملات المشفرة في FX Street شيلدون ماكنتاير أن التوقعات الأقل تفاؤلاً تشير  إلى أن ADA قد يرتفع إلى 2.24 دولار أو 2.275 دولار. ولكن في سيناريو أكثر تفاؤلاً، يعتقد ماكنتاير أن المستثمرين يمكنهم رؤية العملة المشفرة ترتفع بنسبة 75٪ من السعر الحالي إلى 2.96 دولار.

وتتداول كاردانو حاليا عند مستويات 1.8 دولار، بينما تضع في جعبتها ارتفاعات أسبوعية بنسبة تبلغ حوالي 7%، فيما تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 58 مليار دولار.

 

شيبا

تعد شيبا إينو أحد عملات الميم الصاخبة التي يراها البعض العملة البديلة للدجكوين DOGE/USD لدى قطب الأعمال الأمريكي إيلون ماسك. وزادت شيبا إينو SHIB/USD بأكثر من 400% خلال تعاملات مايو لتصل إلى مستويات $0.000008551، وبلغت قيمتها السوقية 3.4 مليار دولار.

ورغم تراجعها الأخيرة إلا أن شيبا إينو نجحت في تسجيل ارتفاعات خلال الجلسات السبعة الأخيرة بنسبة أكبر من 7%.

بينما تتداول عملة شيبا عند مستويات $0.000009586 دولار فيما تبلغ قيمتها السوقية حاليا قرب مستويات الـ4 مليار دولار.

وترتفع شيبا خلال تداولات الثلاثين يوما الأخيرة بأكثر من 433% بينما لم ترتفع خلال تعاملات الخميس بأكثر من 1%.

 

بوليجون

واحدة من العملات التي سجلت ارتفاعات مذهلة منذ بداية العام الجاري 2021، تجاوزت في وقت الذروة ما يزيد عن 13000%. عملة بوليجون MATIC/USD التي انتزعت تأييدا صريحا من قطب العملات المشفرة مارك كوبان الذي ألقى بثقله وراء تلك العملة الواعدة التي تعد من أبرز العملات البديلة في الأشهر القليلة الماضية.

وقال كوبان عن سبب تميز بوليجون "إنه حل سريع، ويعمل بشكل جيد، والأهم من ذلك أن قاعدة مستخدميه تنمو باطراد".

وقفزت بوليجون من مستويات 0.0178 دولار مطلع العام الجاري إلى المستويات الحالية عند 1.82 دولار بارتفاع تبلغ نسبته 10124%. وبينما تسجل ارتفاعات هامشية خلال تعاملات يوم الخميس، ترتفع بوليجون بنسبة 7% خلال تداولات الأيام السبعة الماضية بينما بينما ترتفع بحوالي 140% خلال 30 يوما، وتبلغ قيمتها السوقية نحو 11.2 مليار دولار.

 

تنويه: التقرير لا يعبر عن توصية أو ترشيح، بل مجرد رصد لتقلبات السوق، حيث ينطوي التداول في العملات الرقمية على مخاطر عالية بما في ذلك مخاطر فقدان بعض أو كل مبلغ الاستثمار، علمًا بأنها لا تخضع بالكامل للهيئات والأسواق المالية.

شارك