الكشف عن موعد توزيع المنحة القطرية في غزة

| نُشر بتاريخ | الأربعاء 08 مايو 2019 |

المنحة القطرية
المنحة القطرية

إقتصادي جداً

توقعت مصادر فلسطينية مطلعة، اليوم الأربعاء، موعد وصول السفير القطري لدى الأراضي الفلسطينية محمد العمادي إلى قطاع غزة  لبدء توزيع المنحة القطرية على الأسر الفقيرة والموظفين.

وأفادت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، نقلاً عن مصادر في حركة "حماس" قولها إن العمادي، قد يصل الى غزة نهاية الأسبوع الجاري لبدء توزيع المنحة القطرية على العائلات الفقيرة والموظفين، وهي جزء من التفاهمات التي اتفق عليها مسبقاً، لكن الاحتلال ماطل في تنفيذها قبل التصعيد الأخير.

ومن جهتها نقلت قناة "كان" العبرية، أمس الثلاثاء، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو سيصدّق على إدخال 30 مليون دولار من الدوحة إلى غزة كجزء من التفاهمات.

وأعلن أمير قطر تميم بن حمد تقديم منحة قدرها 480 مليون دولار "لدعم الشعب الفلسطيني وموازنة السلطة الفلسطينية وبرامج الأمم المتحدة"، على أن يكون 180 مليوناً منها منحة لغزة، و300 مليون لخزينة السلطة، منها 50 كمنحة و250 كقرض تسدده رام الله ، وفق عضو "الجنة المركزية لحركة فتح" حسين الشيخ .

وبشأن بقية التفاهمات، لا تزال حالة الإغلاق متواصلة في غزة منذ السبت الماضي أمام البضائع ومنطقة الصيد البحري. لكن صحيفة "هآرتس" العبرية كشفت أمس أن نتنياهو صدّق على تجديد إدخال شاحنات الوقود إلى القطاع بموجب تفاهمات وقف النار التي تمت برعاية مصرية وأممية.

وأشارت إلى أن من المتوقع تجديد إدخال البضائع غد الخميس في ساعات منتصف الليل، أي بعد انتهاء الإغلاق التام على الضفة الغربية وغزة خلال يومي "إحياء ذكرى الجنود الإسرائيليين القتلى" وما يسمى "الاستقلال"، على أن يتم توسيع منطقة الصيد البحري في الساعات أو الأيام المقبلة.


شارك