كيفية التحويل بين العملات

| نُشر بتاريخ | الأحد 24 فبراير 2019 |

التحويل بين العملات
التحويل بين العملات

تعتبر عملية التحويل بين العملات من أهم العمليات الحسابية والتي يحتاج إليها جميع الناس خصوصاً من يضطرون للتنقل بين الدول، ومن يجرون عمليات التبادل التجاري الخارجية.

هناك العديد من المصطلحات المهمة لإجراء هذه العملية ، من أهمها مصطلحي ( سعر البيع ) و ( سعر الشراء ).

سعر بيع العملة :  القيمة بالعملة المحلية والتي يأخذها البنك نظير عملة أجنبية يطلبها الطرف الآخر

سعر شراء العملة : القيمة بالعملة المحلية والتي يعرضها البنك على الطرف الآخر نظير عملة أجنبية، وغالباً ما يكون سعر البيع أعلى من سعر الشراء.

أهم العملات العالمية المتداولة

الدولار الأمريكي : استمد الدولار الأمريكي قوته هذه من قوة الاقتصاد الأمريكي، ومن قوة الصناعات والصادرات الأمريكية التي انتشرت في العالم كله.

اليورو الأوروبي : تعتبر هذه العملة قوية بسبب قوة العملات التي جاءت لتكون بديلاً عنها، وبسبب قوة اقتصاد دول منطقة اليورو.

الين الياباني : استطاع الاقتصاد الياباني أن يفرض قوته على الساحة العالمية، وقد ساعد ذلك في جعل الين الياباني واحداً من أهم العملات العالمية.

الجنيه الإسترليني : من أقوى العملات في سعر الصرف مقابل دولار الولايات المتحدة.

الفرنك السويسري : تأتي قوة هذه العملة من خلال قوة البنك المركزي السويسري الذي يمتاز باستقلاليته المرتفعة على المستوى العالمي، حيث استطاعت سويسرا أن تفرض اسمها على الساحة المالية العالمية وبقوة.

 

كيفية التحويل بين عملتين ( طريقة التحويل بين العملات ) 

عملية التحويل بين العملات عملية بسيطة، تتطلب معرفة قيمة العملة المقابلة للعملة التي تملكها وتريد التحويل منها، حيث يمكن عندئذ استعمال طريقة الضرب التبادلي. كما ويمكن استعمال التطبيقات المبسطة على الأجهزة المختلفة والتي تعطي النتائج بناء على الأسعار التي يتم تحديثها باستمرار.

مثال للتحويل من عملة لأخرى : لتحويل مبلغ مقداره مئة دولار أمريكي إلى قيمة باليورو الأوروبي، عندها يجب أن نعلم أولاً قيمة الدولار الأمريكي الواحد باليورو الأوروبي والتي تساوي 0.9412 يورو أوروبي، ومنه يمكن القول أن قيمة المئة دولار باليورو تساوي 100*0.9412 أي 94.12 يورو أوروبي.

 


شارك